dragon
سلام المسيح اهلا بك في منتدي
The Dragon Christian
ارحب بالجميع في المنتدي والاشتراك في المنتدي واضافه الردود
يهتم بالرد علي الشبهات حول الكتاب المقدس
dragon
سلام المسيح اهلا بك في منتدي
The Dragon Christian
ارحب بالجميع في المنتدي والاشتراك في المنتدي واضافه الردود
يهتم بالرد علي الشبهات حول الكتاب المقدس
dragon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

dragon


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سلام المسيح ,,,
سيتم غلق المنتدي  للانتقال لمنتدي اخر افضل منه مثل منتديات الفي بي
وشكرا لجميع الاعضاء
الرب يبارك حياتكم

 

 نبوات إشعياء النبي وشبهة وجود نبوات عن غير المسيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Dragon Christian
الاداره
الاداره
The Dragon Christian


رقم العضويه : 1
عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

نبوات إشعياء النبي وشبهة وجود نبوات عن غير المسيح Empty
مُساهمةموضوع: نبوات إشعياء النبي وشبهة وجود نبوات عن غير المسيح   نبوات إشعياء النبي وشبهة وجود نبوات عن غير المسيح I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 4:00 pm

نبوات إشعياء النبي وشبهة وجود نبوات عن غير المسيح



نظراً لامتلاء سفر إشعياء النبي بالنبوات الكثيرة التي تخص الرب يسوع المسيح ، المسيح المنتظر ، النسل الآتي ، ابن إبراهيم واسحق ويعقوب ويهوذا وداود ، فقد اسماه الدارسون بالنبي الإنجيلي . ولذا لجأ بعض الكتّاب من غير المسيحيين لاستخدام بعض آيات هذا السفر النبوي وتحويرها وإخراجها من قرينتها ومضمونها الأصلي وسياق الكلام ، وتصويرها على أنها نبوات عن نبي المسلمين دون سند أو دليل !!
ونقول لهؤلاء الكتاب أن هناك فرقاً بين أسلوب لوي الحقائق وإخراج الآيات من مضمونها وجوهرها ليجعلوها تبدو في صورة ليست لها !! وبين النبوات الحقيقية الواضحة والمباشرة ، سواء في معناها أو في جوهرها أو في وضوح الشخص الذي تتحدث عنه بصورة واضحة وصريحة ومباشرة ، كقوله " لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا آبا أبديا رئيس السلام . لنمو رياسته وللسلام لا نهاية على كرسي داود وعلى مملكته ليثبتها ويعضدها بالحق والبر من الآن إلى الأبد . غيرة رب الجنود تصنع هذا " (إش6:9و7) .
وقد شرح الرب يسوع المسيح هذه النبوات لتلاميذه ، كما بينّا ، وأشار إليها هو وتلاميذه وطبقوها بدقة حسب توقيتها ومناسبتها على شخص الرب يسوع المسيح وفيما يلي نماذج لهذه النبوات وكيفية تطبيق العهد الجديد لها :
† " وهذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل . هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا " (مت22:1و23مع إش14:7).
† " فان هذا هو الذي قيل عنه بإشعياء النبي القائل صوت صارخ في البرية اعدوا طريق الرب . اصنعوا سبله مستقيمة " (مت3:3؛لو4:3؛23:1مع أش2:40-5) .
† " وترك الناصرة واتى فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون ونفتاليم لكي يتم ما قيل بإشعياء النبي القائل . ارض زبولون وارض نفتاليم طريق البحر عبر الأردن جليل الأمم . الشعب الجالس في ظلمة ابصر نورا عظيما . والجالسون في كورة الموت وظلاله اشرق عليهم نور " (مت13:4-16مع إش1:9و2) .
† " فقد تمت فيهم نبوة إشعياء القائلة تسمعون سمعا ولا تفهمون . ومبصرين تبصرون ولا تنظرون " (مت14:13) .
† " يا مراؤون حسنا تنبأ عنكم إشعياء قائلا . يقترب إليّ هذا الشعب بفمه ويكرمني بشفتيه وأما قلبه فمبتعد عني بعيدا . وباطلا يعبدونني وهم يعلمون تعاليم هي وصايا الناس " (مت7:15-9؛مر6:7و8 مع إش29:13) .
† " فدفع إليه (المسيح) سفر إشعياء النبي . ولما فتح السفر وجد الموضع الذي كان مكتوبا فيه روح الرب عليّ لأنه مسحني لأبشر المساكين أرسلني لأشفي المنكسري القلوب لأنادي للمأسورين بالإطلاق وللعمي بالبصر وأرسل المنسحقين في الحرية وأكرز بسنة الرب المقبولة . ثم طوى السفر وسلمه إلى الخادم وجلس . وجميع الذين في المجمع كانت عيونهم شاخصة إليه . فابتدأ يقول لهم انه اليوم قد تم هذا المكتوب في مسامعكم " (لو17:4-21 مع إش1:61و2) .
† " ليتم قول إشعياء النبي الذي قاله يا رب من صدق خبرنا ولمن استعلنت ذراع الرب . لهذا لم يقدروا أن يؤمنوا . لان إشعياء قال أيضا . قد أعمى عيونهم واغلظ قلوبهم لئلا يبصروا بعيونهم ويشعروا بقلوبهم ويرجعوا فاشفيهم . قال إشعياء هذا حين رأى مجده وتكلم عنه " (يو38:12-41و16:10 مع إش1:53) .
وفيما يلي ما استخدمه هؤلاء الكتاب من آيات :
1 – الذي لا يعرف القراءة ولا الكتابة:
قال إشعياء النبي بالروح : " لان الرب قد سكب عليكم روح سبات (ذهول) واغمض عيونكم . الأنبياء ورؤساؤكم الناظرون غطّاهم . وصارت لكم رؤيا الكل مثل كلام السفر المختوم الذي يدفعونه لعارف الكتابة قائلين اقرأ هذا فيقول لا أستطيع لأنه مختوم . أو يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة ويقال له اقرأ هذا فيقول لا اعرف الكتابة " (إش10:29-12) .
وقد تصور بعض الكتّاب من الأخوة المسلمين أن الآية الأخيرة والتي تقول " أو يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة ويقال له اقرأ هذا فيقول لا اعرف الكتابة " ، تشير إلى مجيء نبي أمي !! فقال أحمد ديدات " إن اعتكاف محمد وتعبده في غار حراء المعروف اليوم بجبل النور واستجابته لبدء التنزيل وحياً عن طريق جبريل الملاك إنما هو إنجاز لهذه النبوة "(1)!! وقال أحد الكتّاب أن أمية النبي وكيفية بدء الوحي إليه لأول مرة موجودة عند أهل الكتاب إلى يومنا هذا ، ثم حرف نص الآية ونقلها هكذا " ويدفع الكتاب للأمي : ويقال له أقرأ هذا أرجوك فيقول : أنا أمي " !! أي لست بقارئ(2)!!
ونقول لكليهما أنكما سلكتما في طريق خاطئ واتخذتما منهجاً خاطئاً ، من الأساس ، فلا نص الآية ولا مضمون الآيات التي وردت بها يفيدكم في شيء ، فقد جاءت الآيات في نصها العبري وترجمتها العربية الحرفية هكذا " فصارت جميعُ رُؤياكُم غامضَةً كأقوال كتابٍ مخَتوم تُناوِلونهُ لمنْ يَعرفُ القراءة وتقولون له : " اقرأ هذا " . فيجيب لا أقدر لأنه مختوم " . ثم تناولونه لمن لا يعرف القراءة وتقولون له : " اقرأ هذا " . فيجيب : " لا أعرف القراءة " . أي أن هذا الحديث الذي وردت به الآية ليس نبوة عن نبي أمي ولا غير أمي إنما هو توبيخ من الله لانغماس بني إسرائيل في الخطية والأثم وعدم فهمهم لأقواله ورؤاه وإعلاناته ، كما سبق أن وبخهم في بداية السفر قائلاً " الثور يعرف قانيه والحمار معلف صاحبه . أما إسرائيل فلا يعرف . شعبي لا يفهم" (إش3:1) . لذا يقول لهم في هذه الآيات " الرب سكب عليكم روح ذهول ، وأغمض عيون أنبيائكم وغطى رؤوس الرائين بينكم فصارت جميع رؤياكم غامضة كأقوال كتاب مختوم تنالونه لمن يعرف القراءة وتقولون له أقرأ هذا فيجيب لا أقدر لأنه مختوم . ثم تناولونه لمن لا يعرف القراءة وتقولون له اقرأ هذا فيجيب لا أعرف القراءة " !! أي لا يستطيع أن يقرأه سواء من كان يعرف القراءة لأنه مختوم ، ولا من لا يعرف القراءة لأنه لا يعرف القراءة أصلاً سواء كان السفر مختوماً أو حتى غير مختوم !! هذه هو معنى النبوة لا أكثر ولا يحتمل أكثر من ذلك !!
2 - عبد الرب ، من هو ؟ وما هي صفاته وأعماله؟
ورد في سفر إشعياء مجموعة من النبوات ، في الإصحاحات (42 إلى 62) ، عن شخص دعي بـ " عبد الرب " ولم تذكر له ، هذه النبوات ، أسم محدد ، وقد اجمعت غالبية المفسرين المسيحيين على أن هذا الشحص المذكور في هذه النبوات هو المسيح ، المسيا الآتي والمنتظر . بينما رأت الغالبية العظمى من الربيين اليهود ، خاصة القدماء الذين كتبوا في فترة ما قبل المسيح وما تلاها وحتى القرن الخامس عشر الميلادي ، سواء في التلمود أو المشناه أو الجمارا أو المدراش ، وكل كتب التقليد اليهودي بكافة أنواعها أن هذا العبد هو " المسيا " ، وعلى سبيل المثال يقول ترجوم بسيدو يوناثان Targum Peseudo Jonathan"(3). ها هو عبدي المسيا ، سأقربّه إلىّ ، مختاري الذي يتبارك به شعبي " .
(1) - " العبد الرب الوديع " :
جاء في سفر إشعياء قوله : " الذي أعضده مختاري الذي سرّت به نفسي . وضعت روحي عليه فيخرج الحق للأمم . لا يصيح ولا يرفع ولا يسمع في الشارع صوته . قصبة مرضوضة لا يقصف وفتيلة خامدة لا يطفئ . إلى الأمان يخرج الحق . لا يكل ولا ينكسر حتى يضع الحق في الأرض وتنتظر الجزائر شريعته 000 أنا الرب قد دعوتك بالبر فامسك بيدك وأحفظك وأجعلك عهدا للشعب ونورا للأمم لتفتح عيون العمي لتخرج من الحبس المأسورين من بيت السجن الجالسين في الظلمة " (إش1:42-7) .
ويتحدث هذا الإعلان عن دعوة " العبد الوديع " لكي " يخرج الحق للأمم " مؤيدا بروح الله ، في مهمة لا يمكن أن تفشل . ويقول رابي ديفيد كيمي Rabbi David Qimhi " هوذا عبدي أي أنه المسيا الملك ، الذي سيكون مباركا من الرب ويعمل أعمالا خارقة "(4)!!
ولكن بعض الكتّاب من الأخوة المسلمين قالوا أن هذه نبوة عن نبي المسلمين(5)!! مخالفين بذلك كل ما جاء في الكتاب المقدس ومفهومه عن عبد الرب !! ولكن عندما نتفحص هذه النبوة وندرسها بعناية على ضوء ما سبق وعلى ضوء بقية أسفار الكتاب المقدس بعهديه نجد أن الشخص المذكور لا يمكن أن يكون سوى الرب يسوع المسيح وذلك للأسباب التالية :
(1) أن لقب عبد الرب المقصود هنا هو لقب المسيح بعد التجسد فقد قال الكتاب عنه " لكنه أخلى نفسه آخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس " (في7:2) . وهو شخص مختار من الله " عبدي الذي اخترته " (إش10:43) ،ليقوم بعمله كما وصفه الكتاب بـ " حجرا حيّا مرفوضا من الناس ولكن مختار من الله كريم " (1بط4:2) .

(2) وقد سر الله به " أعضده مختاري الذي سرّت به نفسي" ، بل وهو الوحيد الذي خاطبه الله من السماء في العماد وفي التجلي بقوله " هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت " (مت17:3) ، و " إذا سحابة نيرة ظللتهم وصوت من السحابة قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت " (مت5:17) .

(3) وهو الذي وضع الله عليه روحه " وضعت روحي عليه " ، أو كما قال إشعياء بالروح " ويحل عليه روح الرب روح الحكمة والفهم روح المشورة والقوة روح المعرفة ومخافة الرب" ، وقد حل الروح القدس عليه أمام شهود " ونزل عليه الروح القدس بهيئة جسمية مثل حمامة وكان صوت من السماء قائلا أنت ابني الحبيب بك سررت " ( لو22:3) ، وقال القديس بطرس بالروح " يسوع الذي من الناصرة كيف مسحه الله بالروح القدس والقوة الذي جال يصنع خيرا ويشفي جميع المتسلط عليهم إبليس لان الله كان معه " (أع38:10) .
3 – ولن تكون رسالته لإسرائيل فقط ، كما تصور اليهود ، بل لجميع الأمم " فيخرج الحق للأمم 000 وأجعلك عهداً للشعوب ونورا للأمم " ، كما قال الرب يسوع لتلاميذه " فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس " (مت19:28) ، " وينبغي أن يكرز أولا بالإنجيل في جميع الأمم " (مر10:13) .
4 - وقد طبق الرب يسوع المسيح نفسه هذه النبوة حرفياً على نفسه ، يقول الكتاب " فلما خرج الفريسيون تشاوروا عليه لكي يهلكوه . فعلم يسوع وانصرف من هناك . وتبعته جموع كثيرة فشفاهم جميعا . وأوصاهم أن لا يظهروه . لكي يتم ما قيل بإشعياء النبي القائل . هوذا فتاي الذي اخترته حبيبي الذي سرّت به نفسي . أضع روحي عليه فيخبر الأمم بالحق . لا يخاصم ولا يصيح ولا يسمع أحد في الشوارع صوته . قصبة مرضوضة لا يقصف . وفتيلة مدخنة لا يطفئ.حتى يخرج الحق إلى النصرة . وعلى اسمه يكون رجاء الأمم " (مت14:12-21) . وبعد هذا فليستد كل فم لأن فم الرب تكلم ، ولا مجال للحديث عن شخص غير المسيح !!
3 - العبد المتألم عن خطايا البشرية:
† " هوذا عبدي يعقل يتعالى ويرتقي ويتسامى جدا . كما اندهش منك كثيرون . كان منظره كذا مفسدا اكثر من الرجل وصورته اكثر من بني آدم . هكذا ينضح أمما كثيرين.من اجله يسد ملوك أفواههم لأنهم قد ابصروا ما لم يخبروا به وما لم يسمعوه فهموه" (إش13:52-15) .
† " من صدق خبرنا ولمن استلعنت ذراع الرب . نبت قدامه كفرخ (كنبتة) وكعرق من ارض يابسة (قاحلة) لا صورة له ولا جمال فننظر إليه ولا منظر فنشتهيه . محتقر ومخذول (منبوذ) من الناس رجل أوجاع ومختبر الحزن وكمستر (محتجبة) عنه وجوهنا محتقر فلم نعتد به لكن أحزاننا (عاهاتنا) حملها وأوجاعنا تحملها ونحن حسبناه مصابا مضروبا من الله ومذلولا . وهو مجروح لأجل معاصينا مسحوق لأجل آثامنا تأديب سلامنا عليه وبحبره (بجراحه) شفينا . كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد إلى طريقه والرب وضع عليه أثم جميعنا . ظلم أما هو فتذلل ولم يفتح فاه كشاة تساق إلى الذبح وكنعجة صامتة أمام جازيها فلم يفتح فاه . من الضغطة ومن الدينونة أخذ . وفي جيله من كان يظن انه قطع من ارض الأحياء انه ضرب من اجل ذنب شعبي . وجعل مع الأشرار قبره ومع غني عند موته . على انه لم يعمل ظلما ولم يكن في فمه غش أما الرب فسرّ بان يسحقه بالحزن (بالأوجاع) . أن جعل نفسه ذبيحة أثم يرى نسلا تطول أيامه ومسرة الرب بيده تنجح . من تعب نفسه يرى ويشبع . وعبدي البار بمعرفته يبرر كثيرين وآثامهم هو يحملها . لذلك اقسم له بين الأعزاء ومع العظماء يقسم غنيمة من اجل انه سكب للموت نفسه وأحصي مع أثمة وهو حمل خطية كثيرين وشفع في المذنبين " (إش53) .
ويقول بعض الكتّاب من الأخوة المسلمين أن هذا الإصحاح نبوة عن نبي المسلمين بدليل ما يأتي(6):
(1) لأنه وُلد في بلاد العرب وكان كعرق من أرض يابسة !!
(2) لأنه دُفن في المدينة فجعل مع الأشرار قبره !!
(3) لأنه رأى ثمرة أتعابه وعليه تمت النبوة القائلة من تعب نفسه يرى ويشبع!!
(4) قيل في هذا الإصحاح مع العظماء يقسم غنيمة وقسم نبي السلمين الغنيمة مع أنصاره !!
(5) تمت فيه هذه الكلمات سكب للموت نفسه في حين أنهم ينكرون موت المسيح ويقولون أنه ارتفع إلى السماء حياً !!
ونقول لهؤلاء أنه لا مضمون ولا محتوى النبوّة يمكن أن ينطبق على أحد غير المسيح ، وقد أجمع كل من علماء اليهود والمسيحيين على أن هذا العبد المتألمهو شخص المسيح ، المسيا الموعود والمنتظر الذي سيأتي من إسرائيل لخلاص البشرية ،
أولاً : رأي علماء اليهود : وقد لخص القمص صموئيل البرموسى في كتابه " أما إسرائيل فلا يعرف "(7) خلاصة رأي علماء اليهود كالآتي " كل الرابيين ما عدا راشي – بلا استثناء (الذي رأى أن العبد المتألم هو شعب إسرائيل ) – يرون أن هذه المقاطع من سفر إشعياء تصف آلام المسيا كشخص فردي " . ويضيف أنه جاء في ترجوم يوناثان الذي يعود للقرن الأول " هوذا عبدي المسيا يعقل 00" ، كما أن الرابي دون أتسحاق (حوالي 1500م) يقر و " يقول بدون تحفظ ، أن غالبية الرابيين في ميدراشيهم يقرون أن النبوة تشير إلى المسيا " . وقال الرابي سيمون ابن يوخّيا من القرن الثاني الميلادي [ في جنة عدن يوجد مكان يسمى " مكان أبناء الأوجاع والآلام " . في هذا المكان سيدخل المسيا ويجمع كل الآلام والأوجاع والتأديبات التي لشعب إسرائيل ، وكلها ستوضع عليه ، وبالتالي يأخذها لنفسه عوضا عن شعب إسرائيل . لا يستطيع أحد أن يخلص إسرائيل من تأديباته لعصيانهم الناموس . إلا هو ، المسيا . وهذا هو الذي كتب عنه " لكن أحزاننا حملها وأوجاعنا تحملها " ] . وينقل عن تلمود بابل ، أن المتألم " هو [ " المسيا " ما هو اسمه ؟ 000 أنه عبد يهوه المتألم " . كما قيل عنه " لكن أحزاننا حملها وأوجاعنا تحملها "] . ومسجل في كتاب الجلجاليم [ " هوذا المسيا الملك يعقل يتعالى ويرتقي ويتسامى جداً " ويقول علماؤنا الرابيون : سيكون أعلى من إبراهيم ويتسامى فوق آدم " ] . أما مدراش كوهين حينما يشرح إشعياء 5:53 ، يضع الكلمات التالية على فم إيليا النبي ، حيث يقول إيليا للمسيا [ أنت أبر من أن تتألم وتجرح . كيف كلي القدرة يعاقب هكذا من أجل خطايا إسرائيل ، ويكتب عنك " مجروح لأجل معاصينا . مسحوق لأجل أثامنا " . إلى أن يحين الوقت حيث تأتي نهاية الأمم ] . ويقول رابي يافيث ابن عالي " بالنسبة لرأي فأنا أنحاز إلى رأبي بنيامين النهاوندي في تفسيره لهذا الإصحاح كونه يشير إلى المسيا . فالنبي إشعياء يريد أن يفهمنا شيئين : في المرحلة الأولى إن المسيا هو الوحيد الذي سيصل إلى أعلى درجة من الكرامة والمجد ، لكن بعد محن طويلة ومريرة ، ثانياً : هذه المحن ستوضع عليه كعلامة ، لدرجة لو وجد نفسه تحت نير هذه المحن وظل مطيعا وتقيا في تصرفاته وأفعاله ، يُعرف أنه هو المختار 000 والتعبير " عبدي " يعود إلى المسيا " . وفي كتاب " Bereshith Rabbah " يقول مؤلفه رابي موشى هادرشان ، أن القدوس أعطى فرصة للمسيا أن يخلص النفوس ، ولكن بضربات وتأديبات عديدة ، يقول [000 على الفور قبل المسيا تأديبات وضربات المحبة ، كما هو مكتوب " ظُلم أم هو فتذلل ولم يفتح فاه " 000 عندما أخطأ شعب إسرائيل ، طلب المسيا لهم الرحمة والمغفرة ، كما هو مكتوب " وبحبره شفينا " وقوله " وهو حمل خطية كثيرين وشفع في المذنبين " ] .
ثانيا : تأكيد العهد الجديد وتطبيق هذه النبوة على المسيح :
ومن الواضح أن جميع هذه النبوات ، كما أكد العهد الجديد ، قد تمت في الرب يسوع المسيح ، " حمل الله الذي يرفع خطية العالم " (يو29:1) ، فقد طبق الرب يسوع نص النبوة كاملاً على نفسه قائلاً " لأني أقول لكم انه ينبغي أن يتم فيّ أيضا هذا المكتوب وأحصي مع أثمة . لان ما هو من جهتي له انقضاء" (لو37:22) . وأيضاً " لأني أقول لكم انه ينبغي أن يتم فيّ أيضا هذا المكتوب وأحصي مع أثمة . لان ما هو من جهتي له انقضاء " (لو37:22) . وقول الكتاب " لكي يتم ما قيل بإشعياء النبي القائل هو اخذ أسقامنا وحمل أمراضنا " (مت17:Cool ، وأيضاً " فتم الكتاب القائل وأحصي مع أثمة " (مر28:15) . وقال القديس يوحنا بالروح " ليتم قول إشعياء النبي الذي قاله يا رب من صدق خبرنا ولمن استعلنت ذراع الرب . لهذا لم يقدروا أن يؤمنوا . لان إشعياء قال أيضا . قد أعمى عيونهم واغلظ قلوبهم لئلا يبصروا بعيونهم ويشعروا بقلوبهم ويرجعوا فاشفيهم . قال إشعياء هذا حين رأى مجده وتكلم عنه " (يو38:12-41) .
كما طبقها عليه تلاميذه في كرازتهم " وأما فصل الكتاب الذي كان يقرأه (الخصي الحبشي) فكان هذا . مثل شاة سيق إلى الذبح ومثل خروف صامت أمام الذي يجزه هكذا لم يفتح فاه . في تواضعه انتزع قضاؤه وجيله من يخبر به لان حياته تنتزع من الأرض . فأجاب الخصي فيلبس وقال اطلب إليك . عن من يقول النبي هذا . عن نفسه أم عن واحد آخر . ففتح فيلبس فاه وابتدأ من هذا الكتاب فبشره بيسوع " (أع32:8و33) . وكذلك القديس بولس بالروح " لكن ليس الجميع قد أطاعوا الإنجيل لان إشعياء يقول يا رب من صدق خبرنا " (رو16:10) .وقال القديس بطرس بالروح " الذي لم يفعل خطية ولا وجد في فمه مكر الذي إذ شتم لم يكن يشتم عوضا وإذ تألم لم يكن يهدد بل كان يسلم لمن يقضي بعدل . الذي حمل هو نفسه خطايانا في جسده على الخشبة لكي نموت عن الخطايا فنحيا للبر.الذي بجلدته شفيتم . لأنكم كنتم كخراف ضالة لكنكم رجعتم الآن إلى راعي نفوسكم وأسقفها " (1بط22:2-25) . وقال القديس بولس بالروح " إذ الجميع اخطأوا وأعوزهم مجد الله . متبررين مجانا بنعمته بالفداء الذي بيسوع المسيح الذي قدمه الله كفارة بالإيمان بدمه لإظهار بره من اجل الصفح عن الخطايا السالفة بإمهال الله " (رو22:3-24) .
ثالثاً : أن قوله " على انه لم يعمل ظلما ولم يكن في فمه غش أما الرب فسرّ بان يسحقه بالحزن (بالأوجاع) . أن جعل نفسه ذبيحة أثم يرى نسلا تطول أيامه ومسرة الرب بيده تنجح " ، لا يناسب نبي المسلمين كيفما كانت الحالة ، وقد طبقه كل من القديس بطرس والقديس بولس حرفيا على الرب يسوع المسيح " الذي لم يفعل خطية ولا وجد في فمه مكرالذي إذ شتم لم يكن يشتم عوضا وإذ تألم لم يكن يهدد بل كان يسلم لمن يقضي بعدل .الذي حمل هو نفسه خطايانا في جسده على الخشبة لكي نموت عن الخطايا فنحيا للبر.الذي بجلدته شفيتم لأنكم كنتم كخراف ضالة لكنكم رجعتم الآن إلى راعي نفوسكم وأسقفها " (1بط22:2-25) ، " لأنه جعل الذي لم يعرف خطية خطية لأجلنا لنصير نحن بر الله فيه " (2كو21:5) .
رابعاً: أما من حيث كونه يقسم غنيمة فالآية تصرح بأن ذلك يتم بعد موته وتم ذلك فعلاً للمسيح بمعنى روحي أكمل وأعظم لأن بعد موته وصعوده حالاً ابتدأ الناس من كافة الأمم والشعوب يؤمنون به ويحبونه كفاديهم وإلههم وليست غنيمة كهذه .
خامساً : أما كون نبي المسلمين قد دُفن في المدينة وليس في مكة ومن أجل ذلك جعل مع الأشرار قبره فلا ندري لأي سبب اعتبروا المدينة شريرة مع أن أهلها الأنصار الذين دافعوا عنه جهد استطاعتهم في حين أن أهل مكة رفضوه وناصبوه العدوان !! ولم يقل أحد أن أهل المدينة الذي ناصروه ونصروه كانوا من الأشرار!!
سادساً : كل جزئيات هذه النبوة تمت في المسيح ما هو حرفي فحرفي وما هو روحي فروحي عدا ما فيها من الإمارات الظاهرة التي لا يمكن إسنادها إلى مقاتل كنبي المسلمين وخلاف ذلك فقد أجمع اليهود الأولون أن هذا الإصحاح نبوة عن المسيا المنتظر وكذلك كتبة أسفار العهد الجديد الملهمين اقتبسوا كثيراً من أقوال هذا الإصحاح كنبوات عن المسيح التي عاينوا إتمامها فيه ومثل هذا الإصحاح , كما بينّا أعلاه .
4 – ترنيمة جديدة للمؤمنين باسمه:
وقال إشعياء بالروح أيضا " غنوا للرب أغنية جديدة تسبيحه من أقصى الأرض . أيها المنحدرون في البحر وملؤه والجزائر وسكانها . لترفع البرية ومدنها صوتها الديار التي سكنها قيدار . لتترنم سكان سالع . من رؤوس الجبال ليهتفوا ليعطوا الرب مجدا ويخبروا بتسبيحه في الجزائر الرب كالجبار يخرج.كرجل حروب ينهض غيرته . يهتف ويصرخ ويقوى على أعدائه " (إش10:42-13) .
ولأن هذه الآيات وردت بها كلمة قيدار إحدى قبائل العرب فقد ظن الأخوة المسلمون أن هذه الآيات المذكورة فيها ، قيدار ، نبوة عن نبي المسلمين وأن الترانيم الجديدة المنوه عنها هي كناية عن اعتناق قبائل العرب للإسلام(Cool!! وقال بعضهم أن الترنيمة الجديدة هي " شريعة جديدة " في البلاد التي سكنها قيدار " ابن إسماعيل " وهذا إشارة إلى شريعة الإسلام التي جاء بها محمد الذي هو من نسل إسماعيل . وأن تمجيد الرب والإخبار بتسبيحه من الجزائر إشارة إلى الأذان بالصلاة الذي يرتفع فوق كل مئذنة ليسبح الله . وأن تصوير الرب كالجبار يخرج كرجل حروب ينهض ، هذه إشارة إلى فريضة الجهاد التي فرضها الإسلام !!
ولكنا نؤكد بحسب مضمون الكتاب المقدس ومفهومه وأسلوب الوحي فيه أن هذه النبوة لا تخص الإسلام ولا نبي المسلمين ، وذلك للأسباب الآتية :
(1) لأن الأغاني الروحية والتسابيح هي من صميم العبادة اليهودية والمسيحية اللتين تقومان في الأساس على ذلك ، يقول المرنم في العهد القديم " هللويا . سبحوا الله في قدسه . سبحوه في فلك قوته . سبحوه على قواته سبحوه حسب كثرة عظمته . سبحوه بصوت الصور سبحوه برباب وعود . سبحوه بدف ورقص . سبحوه بأوتار ومزمار . سبحوه بصنوج التصويت سبحوه بصنوج الهتاف . كل نسمة فلتسبح الرب . هللويا " (مز150) . ويقول القديس بولس بالروح " مكلمين بعضكم بعضا بمزامير وتسابيح وأغاني روحية مترنمين ومرتلين في قلوبكم للرب " (أف19:5) . وأيضا " لتسكن فيكم كلمة المسيح بغنى وانتم بكل حكمة معلّمون ومنذرون بعضكم بعضا بمزامير وتسابيح وأغاني روحية بنعمة مترنمين في قلوبكم للرب " (كو16:3) . كما يرنم السمائيون أيضا ويسبحون الآب والابن وهم يترنمون ترنيمة جديدة قائلين " مستحق أنت (أيها الحمل – المسيح) أن تأخذ السفر وتفتح ختومه لأنك ذبحت واشتريتنا للّه بدمك من كل قبيلة ولسان وشعب وأمّة وجعلتنا لإلهنا ملوكا وكهنة فسنملك على الأرض ونظرت وسمعت صوت ملائكة كثيرين حول العرش والكائنات الحية والشيوخ وكان عددهم ربوات ربوات وألوف ألوف قائلين بصوت عظيم مستحق هو الحمل المذبوح أن يأخذ القدرة والغنى والحكمة والقوة والكرامة والمجد والبركة . وكل خليقة مما في السماء وعلى الأرض وتحت الأرض وما على البحر كل ما فيها سمعتها قائلة . للجالس على العرش وللحمل البركة والكرامة والمجد والسلطان إلى ابد الآبدين " (رؤ9:5-13) .
(2) كما لا يمكن أن تشير الترانيم إلى شيء في الإسلام ولا هي معروفة عند المسلمين ، مثلما هي عند المسيحيين واليهود . بل تقوم العبادة الإسلامية في صلواتها الخمس المفروضة على الركوع والدعاء ، وأن الترنيمة شيء والشريعة شيء آخر ، فالترنيمة هي أغنية روحية وتسبحه لله أما الشريعة فهي ناموس أو قانون ودستور ينظم سلوك الأفراد وعلاقتهم بعضهم ببعض وعلاقتهم بالله من حيث الثواب والعقاب . أما الأذان فهو دعوة للناس وتذكير لهم بمواقيت الصلاة .
(3) كما أن قيدار ليست مذكورة دائما بما يرضي هؤلاء الكتاب ، يقول الكتاب بالروح " ويلي لغربتي في مإشك لسكني في خيام قيدار . طال على نفسي سكنها مع مبغض السلام . أنا سلام وحينما أتكلم فهم للحرب " (مز5:120-7) ، " فانه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار " (إش16:21) ، " وبقية عدد قسي أبطال بني قيدار تقل لان الرب اله إسرائيل قد تكلم " (إش17:21) ، " كل غنم قيدار تجتمع إليك . كبإش نبايوت تخدمك " (إش7:60) . " عن قيدار وعن ممالك حاصور التي ضربها نبوخذراصر ملك بابل . هكذا قال الرب . قوموا اصعدوا إلى قيدار أخربوا بني المشرق " (أر28:49) .
(4) وليس من المحتم أن تشير قيدار إلى الإسلام وإن كانت من قبائل العرب لأن من المؤكد أن كثيراً من قبائل العرب كانت ، قبل الإسلام ، تدين بالدين المسيحي مثل قبيلة حمير وغسان وربيع ونجران والحيرة !! وتشير بقية الآيات إلى انتشار الديانة المسيحية سواء في بلاد العرب أو في جزائر البحر (ع10) .
(5) كما أن الاحتجاج بانطباق النبوة على نبي المسلمين بالقول أن سالع هي مكة أكبر خطأ تاريخي وجغرافي فهناك معجم البلدان ، أطلس المدن والمواقع العربية للجزائري وكلاهما يقولان : إن سالع منطقة ذو جبال صخرية توجد في الشام وبالتحديد في منطقة بالأردن تسمى البتراء اليوم . ولا علاقة نهائياً بين مكة وسالع ولا تشابه حتى من النوع الذي قد يقترب من الشك .
5 - ترنمي أيتها العاقر المستوحشة:
" ترنمي أيتها العاقر التي لم تلد إشيدي بالترنم أيتها التي لم تمخض لان بني المستوحشة اكثر من بني ذات البعل " (إش1:54) .
ظن بعض الكتاب من الأخوة المسلمين أن هذه الآية نبوة تشير إلى نبي المسلمين ومكة باعتبار كونه من ذرية إسماعيل وأن يزداد أتباعه عن أتباع أنبياء إسرائيل!! وقال الشيخ رحمة الله الهندي " إن المراد بالعاقر مكة لأنه لم يظهر منها نبي بعد إسماعيل ولم ينزل فيها وحي بخلاف أورشليم ، وبنو المستوحشة إشارة إلى أولاد هاجر لأنها كانت بمنزلة المطلقة " وقال عما ورد في (ع16) قوله " هأنذا قد خلقت الحداد الذي ينفخ الفحم في النار ويخرج آلة لعمله وأنا خلقت المهلك ليخرب " بأنه يشير إلى محمد القتول الذي خلق لأهلاك المشركين "(9)!!
ولهذه الآية معنيان ؛ معنى حرفي ومعنى روحي ، فالحرفي هو أن بني إسرائيل سيعتقون من أسر بابل ويردون إلى أورشليم وتمت هذه النبوة بالمعنى الحرفي المذكور في أيام كورش ملك فارس سنة 536 ق م " وفي السنة الأولى لكورش ملك فارس عند تمام كلام الرب بفم ارميا نبّه الرب روح كورش ملك فارس فأطلق نداء في كل مملكته وبالكتابة أيضا قائلا هكذا قال كورش ملك فارس . جميع ممالك الأرض دفعها لي الرب اله السماء وهو أوصاني أن ابني له بيتا في أورشليم التي في يهوذا . من منكم من كل شعبه 000 ليكن إلهه معه ويصعد إلى أورشليم التي في يهوذا فيبني بيت الرب اله إسرائيل . هو الإله . الذي في أورشليم " (عز1:1-3) . والمعنى الروحي شرحه القديس بولس بالروح " قولوا لي انتم الذين تريدون أن تكونوا تحت الناموس ألستم تسمعون الناموس . فانه مكتوب انه كان لإبراهيم ابنان واحد من الجارية والآخر من الحرة . لكن الذي من الجارية ولد حسب الجسد وأما الذي من الحرة فبالموعد . وكل ذلك رمز لان هاتين هما العهدان إحداهما من جبل سيناء الوالد للعبودية الذي هو هاجر . لان هاجر جبل سيناء في العربية . ولكنه يقابل أورشليم الحاضرة فأنها مستعبدة مع بنيها . وأما أورشليم العليا التي هي أمنا جميعا فهي حرة . لأنه مكتوب افرحي أيتها العاقر التي لم تلد.اهتفي واصرخي أيتها التي لم تتمخض فان أولاد الموحشة اكثر من التي لها زوج . وأما نحن أيها الاخوة فنظير اسحق أولاد الموعد .ولكن كما كان حينئذ الذي ولد حسب الجسد يضطهد الذي حسب الروح هكذا الآن أيضا . لكن ماذا يقول الكتاب . اطرد الجارية وابنها لأنه لا يرث ابن الجارية مع ابن الحرة . إذا أيها الاخوة لسنا أولاد جارية بل أولاد الحرة " (غل21:4-31) ، حيث تم عندما رجعت الأمم عن عبادة الأصنام التي دانوا لها من قديم الزمان إلى عبادة الله وقبلوا إنجيل المسيح ومن غريب الاتفاق أن بولس قرر في هذا الإصحاح عدم أفضلية بني هاجر على بني سارة الروحيين عدا حرمانهم من الميراث .
6 – الآتي من أدوم بثياب حمر:
جاء في سفر إشعياء قوله بالروح القدس " من ذا الآتي من أدوم بثياب حمر من بصرة هذا البهي بملابسه المتعظم بكثرة قوته . أنا المتكلم بالبر العظيم للخلاص . ما بال لباسك محمر وثيابك كدائس المعصرة . قد دست المعصرة وحدي ومن الشعوب لم يكن معي أحد . فدستهم بغضبي ووطئتهم بغيظي فرش عصيرهم على ثيابي فلطخت كل ملابسي . لان يوم النقمة في قلبي وسنة مفديي قد أتت . فنظرت ولم يكن معين وتحيّرت إذ لم يكن عاضد فخلّصت لي ذراعي وغيظي عضدني . فدست شعوبا بغضبي وأسكرتهم بغيظي وأجريت على الأرض عصيرهم " (إش1:63-6) .
يقول بعض الكتاب من الأخوة المسلمين أن المحارب المشار إليه في هذه الآيات هو نبي المسلمين بدليل أنه من حملة السيف ويظنون أن بصرة المذكورة هنا هي مدينة بصرة الشهيرة !! غير أننا نجد في العدد الأول أنها من بلاد أدوم وتُدعى اليوم البصيرة واقعة على مسافة قصيرة من جنوب البحر الميت ثم إذا قابلنا (ع5) من هذا الإصحاح مع (إش15:59و16) نجد المحارب المشار إليه هو رب الجنود الذي انتقم من أدوم على خطاياها وورد مثل هذا الوصف في (رؤ11:19-16) حيث يظهر أن ذلك المحارب إنما هو كلمة الله الذي سيعاقب الفجار ويهزمهم نهائياً ويضع كل أعدائه تحت قدميه (1كو25:5) .
7 – بسطت يدي طول النهار إلى شعب متمرد:
" أصغيت إلى الذين لم يسألوا . وجدت من الذين لم يطلبوني . قلت هانذا هأنذا لامّة لم تسمّ باسمي . بسطت يدي طول النهار إلى شعب متمرد سائر في طريق غير صالح وراء أفكاره . شعب يغيظني بوجهي دائما يذبح في الجنات ويبخر على الآجر . يجلس في القبور ويبيت في المدافن يأكل لحم الخنزير وفي آنيته مرق لحوم نجسة . يقول قف عندك . لا تدن مني لأني اقدس منك . هؤلاء دخان في انفي نار متقدة كل النهار . ها قد كتب أمامي . لا اسكت بل أجازى . أجازى في حضنهم " (إش1:65-6) .
قالوا أن هذه الآيات نبوة عن اهتداء العرب إلى الإسلام والآيات التي بعدها تنبئ عن خطايا اليهود والنصارى التي بسببها رفضهم الله(10)!! والحقيقة هي أن (ع1) نبوة عن اهتداء كثير من الأمم إلى المسيح ولو أن الآيات من (2 إلى6) تذكر خطايا اليهود ولكن من (عCool يصرح أن الله لا يرفض شعبه المحبوب رفضاً نهائياً بل يعود ويقبلهم " ثم إشعياء يتجاسر ويقول وجدت من الذين لم يطلبوني وصرت ظاهرا للذين لم يسألوا عني . أما من جهة إسرائيل فيقول طول النهار بسطت يديّ إلى شعب معاند ومقاوم فأقول ألعل الله رفض شعبه . حاشا 000 لم يرفض الله شعبه الذي سبق فعرفه " (رو20:10و21؛1:11و2) . ولم يرد هنا شيء بخصوص المسيحيين ولا عن نبي المسلمين .






(1) أحمد ديدات ص 39 و40 .



(2) بينات الرسالة www.aliman.org/boshra.htm



(3) أما إسرلئيل فلا يعرف ص 99 .



(4) السابق ص 99 .



(5) المستشار محمد عزت الطهطاوي ص 23 و24.


(6) مجموعة من كتب التراث .


(7) ص 119 – 128 .



(Cool هيمنة القرآن المجيد ص 98 -108 . وأظهار الحق ص 221و222 .



(9) أظهار الحق جـ 2 ص 222 -225 .



(10) أظهار الحق جـ 2 ص 226 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dragon1-christian.own0.com
 
نبوات إشعياء النبي وشبهة وجود نبوات عن غير المسيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبوات من سفر المزامير وشبهة التنبؤ عن نبي آخر غير المسيح
» من هو النبي المثيل بموسى؟
» وجود لفظ التحريف بالقرآن ووجود أربعة أناجيل
» كيف تثبت أن الإنجيل ليس محرفا، وخاصة في ظل وجود طبعات مختلفة له؟
» قالوا عن المسيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dragon :: قسم القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير :: هل تنبأ الكتاب المقدس عن نبي آخر يأتي بعد المسيح؟ للقمص عبد المسيح بسيط-
انتقل الى: